اقوى برامج استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات 2024

تصادفك مشكلة كبيرة عنما تفقدك الملفات عن هاتفك بعد الفورمات كما تزداد المعاناة عندما تقرر استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات، مما يؤدي إلى فقدان بعض الملفات والمستندات المهمة، ونقدم لك أبرز الطرق التي يمكنك إتباعها لأجل استعادة الملفات المحذوفة وكيفية تجنب تلك المشكلة مستقبلًا سواء كنت تملك نسخ إحتياطي أم لا.

 


استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات

تتعدد الطرق عند استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات، بما يتضمن طريقة استرجاع في حال إمتلاكك لنسخ احتياطي أو نسيانك لعمل نسخ احتياطي للبيانات.

ويمكن استرجاع أي ملفات تم حذفها من هاتفك الأندرويد من خلال عدة تطبيقات مختصة في استرجاع ما يهمك من بيانات.

مع ضرورة عدم نسخ أي شي أو حفظ ملفات جديدة على هاتفك لحين استرجاع الملفات المحذوفة أولًا.

ينبغي عليك العلم بأنه إذا تم عمل حفظ لملفات حديثة على الهاتف فإنه نسبة استرجاع الملفات القديمة تكون ضئيلة نظرًا لكونك مسحت الأثر الذي تتولى باقة من البرامج مهمة استرجاعه.

كما بإمكانك استرجاع أي ملف سواء كان صوت أو فيديو أو صورة، وكذلك جهات الاتصال ورسائل الهاتف ورسائل الواتس أب، والمستندات المهمة.

 

إقرأ أيضًا: طريقة قفل التطبيقات في سامسونج من الاعدادات.


برنامج استرجاع الملفات المحذوفة كامل

في حال فشل استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات بسبب عدم إنشاء نسخ احتياطي، عند حدوث عطل أو استعادة ضبط المصنع، فمإمكانك تحميل أداء تساعدك على تلك المهمة.

من خلال تحميلك لبرنامج Tenorshare UltData على جهازك، بإمكانك الإستفادة من إسترداد بياناتك بشكل طبيعي وحتى وإن تم حذفها نهائيًا.

ولأجل استرجاع ملفاتك المحذوفة من خلال البرنامج، يتعين عليك إتباع الخطوات التالية:

  • حمل التطبيق على الكمبيوتر العادي من هذا الرابط في حال استخدامك لهاتف الأندرويد، أو هذا الرابط في حال نظام هاتفك IOS من خلال كمبيوتر يعمل بنظام Mac.
  • بعد تثبيتك للأداة، اضغط على استعادة البيانات المفقودة.
  • تأكد من توصيل هاتفك الأندرويد بكابل الشحن عبر الكمبيوتر.
  • ثم تبدأ الأداة في تصحيح الأخطاء على هاتفك.
  • تظهر لك نافذة أخرى على تحديد نوع الملفات المراد استردادها، احرص على تحديد الكل.
  • انقر على زر أبدأ.
  • تظهر صفحة أخرى يتم عرض فيها كل الصور التي يتم استردادها، اختر تحديد الكل أو ما تريد استرجاع وانقر على استرداد.
  • وبذلك تكون أتممت عملية استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات بعد ضبط المصنع وبدون نسخ احتياطي.



 

طريقة استرداد الملفات المحذوفة عن طريق النسخ الاحتياطي

تتعدد طرق استرجاع الملفات المحذوفة في حال قيامك بعمل نسخ احتياطي، ونعرضها أبرز الطرق فيما يلي:

  • استرداد الملفات عن طريق صور جوجل: وتتم عن طريق فتح تطبيق جوجل للصور، واضغط على ملف المهملات واختر الصور التي تريد استعادتها.
  • استعادة الملفات عن طريق الهاتف: بإمكانك استعادة الملفات المحذوفة من خلال جهازك بدخولك على قائمة الإعدادات، وانقر على النسخ الاحتياطي والاستعادة، حدد ما ترغب استعادته واضغط استرداد.


برامج أخرى لاسترجاع الملفات المحذوفة بعد الفورمات

تتنوع البرامج المتخصصة في استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات، جاء أبرزها فيما يلي:

  • تطبيق Recuva: من أشهر البرامج المتخصصة في استرداد الملفات المحذوفة، يعاب على التطبيق انه متخصص للكمبيوتر، لكنه مجاني تمامًا ويساعدك على استرجاع كافة البيانات كاملة.
  • Dumpster: من التطبيقات التي تستخدمها عبر هاتفك بدون كمبيوتر، ويقوم بعملية نسخ للبيانات المحذوفة حديثًا ويتميز بكونه سلة محذوفات داخل هاتفك يعمل على حفظ ملفاتك التي حذفتها.
  • تطبيق Dr. Fone: يتميز بواجهة بسيطة وسهلة، ويعمل على استرجاع الملفات المحذوفة بجودة عالية، كما يساهم في استرجاع جهات الاتصال الخاصة بك.
  • EaseUS MobiSaver: يوفر البرنامج استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات على ثلاث مراحل، كما يدعم استرداد الملفات الـ HTML و الـ CSV.

 

كيف أمنع شخص من استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف؟

تتم تلك الطريقة يدويًا لضمان عدم استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات، من خلال الخطوات التالية:

  • افتح الإعدادات على هاتفك الأندرويد.
  • اختر كلمة الأمان والحماية.
  • انقر على كلمة تشفير الهاتف.
  • ومن ثم تدخل كلمة مرورك والتأكيد عليها، كذلك تأمين التشفير بالبصمة البيومترية (الإصبع).

 

شاهد أيضًا: أقوى برنامج تنظيف كمبيوتر.


ما هي وظيفة اعادة ضبط المصنع؟

تعمل تلك الوظيفة على مسح كافة الملفات على جهازك الأندرويد، وإعادة كل الإعدادات داخل الهاتف إلى الخيارات الإفتراضية.

يعمل هاتفك في عملية إعادة ضبط المصنع على إعادة برمجة الهاتف إلى مجموعة التطبيقات الأصلية المرفقة بجهازك بخياراتها الإفتراضية.

علمًا بإن إعادة ضبط المصنع من أبرز الخيارات التي تلجأ إليها في حال رغبتك بمسح كامل الملفات من الهاتف وتقوم بحذف كل شئ على الهاتف.

مع الأخذ في الاعتبار أن البيانات يتم وضعها كحالة محذوفة وإخفائها عنك، ولا مجال إلى استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات.

بعد إعادة ضبط المصنع تتطلب ضبط جهازك من جديد وتسجيل الدخول في كل التطبيقات التي تملك فيها حساب سواء كان حساب جوجل، فيسبوك، يوتيوب، تويتر، وغيره.

 

أسباب الحاجة لبرنامج استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف

تتعرض إلى عدة عوامل خارجية قد تتسب في استرجاع الملفات المحذوفة عن هاتفك في أسرع وقت، وذلك بسبب:

  • عطل فني بالهاتف، فقد يتسبب تلف الهاتف في مسح عشوائي لرسائل أو صور أو مقاطع فيديو على هاتفك.
  • ضبط المصنع، قد تحتاج إلى إعادة ضبط المصنع على هاتفك في حال كونه من الهواتف القديمة، ذات مساحة تخزين قليلة، وضبط المصنع هنا يقوم باستعادة الضوابط الأصلية للهاتف وكأنه جديد.
  • التعرض للسرقة، من أبرز العوامل التي تدفعك إلى استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات، وبإمكانك من خلال برنامج استعادة الملفات المحذوفة أن تستعيد كل ملفاتك إذا نجحت في إستعادة الهاتف من سارقه.

 

نصائح للحفاظ على ملفاتك من الحذف

يتعين عليك الحرص دائمًا في استخدام هاتفك بإستهلاك ليس بالكبير تجنبًا لتقليل كفاءة جهازك، وتفكر في استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات، إليك بعض النصائح للحفاظ على ملفاتك من الحذف:

  • تأكد من وجود نسخة احتياطية، من أبرز الخيارات التي يجب التفكير فيها، بإنشاء نسخ احتياطي لملفاتك المهمة من مستندات وصور وغيره.
  • تجنب حذف ملفاتك إن كنت في حاجة إليها في وقت لاحق.
  • استخدام أدوات مساعدة لـ استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات.
  • أنقل ملفاتك المهمة من الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر، من خلال الكابل USB أو بإمكانك عمل نسخة احتياطية اخرى بنقل الملفات على مساحة تخزين Hard External أو التخزين السحابي عبر Google Drive أو DropBox.


في النهاية نأمل أن نقدم قدمنا لكم المعلومات الوفيرة والتي تتعلق بـ استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات، مع الإجابة على بعض الأسئلة التي تهمك في استرجاع كافة بياناتك المهمة عن طريق النسخ الإحتياطي أو بدون، فضلًا عن معرفتك لبعض البرامج التي تقوم بمهمة الاسترجاع بشكل مبسط وسهل وبجودة عالية، ناهيك عن معرفتك بعملية ضبط المصنع.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-